4/25/2009

Being another Florida could save Dubai


As a very very small investor in the Dubai real estate market, I am very concerned about the falling real estate prices in the emirate. Canceled and delayed projects is one thing, but the potential large outflow of expat population who lost their jobs with the credit crisis is very worrying - and whats worse is that we are still to see that effect: Most people who lost their jobs get 6 months pay, and probably won't move out of the city until their children's school year ends in the summer. So come July in 2009, a large community of expat families will be fleeing back to their homelands, and emptying various residences in the emirate. Supply will be larger than demand, and prices will plummet down further.

That being said I do believe a city like Dubai has hope... but it all depends on the government decisions and visions for the emirate. Dubai has the potential to be the Florida of the European retirement community. It has great all year warm weather that no European country has, it has great health care and medical infrastructure that is equipped to treat elderly patients, and the social/ cultural structure that would attract the retirement age group ; golf tournaments, polo matches, tennis, museums, spas, and art galleries.

So does the Ministry of Planning in dubai have this kind of plan in mind to stabilise the now frighteningly plummeting real estate market? I don't know, but I don't see why not. Being a potential host for the elderly european retirement community will only be positive for the emirate: they are consumers, they don't earn money, they are known to be active in the cultural and arts scene which will only add value to the cultural segment of Dubai, they increase demand for medical care which will attract improved and qualified professionals into the medicine field, and they will bring in more tourism when their families and grandchildren from Europe come to visit them, magnifying the luxury image of Dubai as a vacation spot.

Ironically, that is how Florida established itself as a luxury, artsy and hip destination afterall.

  

4 Comments:

At Tuesday, 28 April, 2009, Blogger f7ee7eely said...

great insight into the real estate industry in Dubai -- it wouldve been nicer if half of it wasnt plagarized --

 
At Tuesday, 28 April, 2009, Blogger Closet Diva said...

f7ee7eely

Thanks for your comment. I would be interested to know which website or article you've read this since you are accusing me of plagiarism.

The ideas I posted on this blog are not new and definitely not my own. I've been hearing them a lot from different people in conferences and discussions and even dinners; I didn't come up with them but I certainly didn't read it somewhere and copied it onto my blog! Thats quite pathetic! And you're pathetic for accusing me of doing that without providing the links that I allegedly plaigarized from!

 
At Tuesday, 28 April, 2009, Blogger f7ee7eely said...

موجة هبوط ثانية تضرب إيجارات دبي تهوي بالأسعار 15%
الأسواق نت – جمعة عكاش /

قالت مصادر عقارية إن قيم الإيجارات في دبي ستنتقل من مرحلة الترقب الحالية إلى الهبوط مرةً أخرى ما بين 10 إلى 15% اعتبارًا من بداية شهر يونيو/حزيران 2009 المقبل ولغاية نهاية العام الجاري، لتكمل مسيرة الهبوط التي بدأتها منذ بدء الأزمة المالية وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

وسيساهم ارتفاع العرض مقابل الطلب حسب المصادر، وانتهاء الموسم الدراسي المرافق برحيل العائلات في تحريك الثبات الحالي إلى التراجع، وستكون نسبة التراجع مرهونة بما ستشهده كل منطقة من هجرةٍ صيفية وبما سيدخل إليها من وحدات سكنية.

وكانت قيم الإيجارات تراجعت في إمارات الدولة السبع باستثناء أبو ظبي أكثر من 25% كمعدل وسطي خلال الأشهر الثمانية الماضية وهو ما جرّ معه التضخم إلى القاع، وأزاح تدريجيًّا عن كاهل السكان همًّا لا يعلوه آخر حيث "يحرق" إيجار المنزل ما بين 25 و40% من ميزانية الأسر، حسب دراسات مسحية.

ويلتقي سكان وخبراء في أهمية تراجع قيمة الإيجارات التي رفعت التضخم إلى مستويات غير مسبوقة في الدولة الخليجية الغنية، كما أنها شكلت ضغطًا كبيرًا طوال 3 أعوام على الكفاءات والخبرات العاملة في الدولة؛ مما دفع العديد منها إلى مغادرة البلاد.


هل يخسر الملاك في الهبوط؟

وترافقت مرحلة الترقب التي امتدت شهرين مع حرص الملاك على تأجير عقاراتهم بالأسعار الحالية المقبولة مقارنةً بما ستبدو عليه خلال فترة الصيف الحار، في حين فضَّل سكان عدم تغيير منازلهم انتظارًا لموجة الهبوط الثانية، بينما كان ملاحظًا أيضًا أن فئة أخرى أجبرتهم ظروف التعاقد إلى تغيير مساكنهم، لكنهم انتقلوا إلى مساكن جديدة بأسعار مناسبة، وسادت هذه الحركة السوق خلال الشهرين السابقين.

والسؤال الآن هل سيخسر الملاك في حال هبطت الأسعار إلى النصف خلال الصيف مقارنةً بما كانت عليه منذ 8 أشهر؟ وما انعكاسات ذلك على اقتصاد الدولة؟

وفي رده على هذا السؤال أجاب الرئيس التنفيذي لشركة "عقار" للتطوير العقاري سلطان حارب الفلاحي قائلاً: "إن الاستثمار العقاري هو استثمار على المدى البعيد، ويخسر في موجات الهبوط المضاربون فقط، ومهما تراجعت قيمة الإيجارات لن يخسر المالك إذا فكر من منظورٍ استثماري على المدى الطويل، فالعقار لا يزال أفضل استثمار".

وقال الفلاحي لـ"الأسواق.نت" عبر الهاتف "إن اقتصاد البلاد مستفيد من هبوط قيم الإيجارات لأن دبي مثلاً مدينة خدمية ومركز عالمي للشركات، والإيجارات مسألة مهمة لأنها رفعت التضخم إلى مستويات غير مسبوقة وأضرت ببيئة الأعمال".

واختتم حديثه "إن الإيجارات لا تزال مرتفعة في المناطق الجديدة على أطراف إمارة دبي، وهي مقبلة على مرحلة تصحيح ثانية، لكنها لن تكون بِحدَّة الهبوط في المرحلة الأولى".


الملاك والتمسك بالأسعار القديمة

إلى ذلك قال الخبير العقاري، منذر الحموي إن أسعار الإيجارات قد تتراجع في مرحلة الصيف بين 10 و15%، واستند في تحليله إلى مؤشرات قال "إنها واضحة لكن الجهات الرسمية هي الوحيدة المخولة بإعطائها لاسيما المتعلقة بأعداد الوافدين الجدد والمغادرين وعدد الموظفين الذين تم إلغاء إقاماتهم".

وقال الحموي في حديثه لـ"الأسواق.نت"، استنادًا إلى إحصاءات رسمية "إن نحو 35 ألف وحدة سكنية ستدخل السوق في دبي العام 2009 في المقابل هناك نحو 12 إلى 13 ألف عقار معروض للبيع أو للإيجار في صحيفة محلية واحدة، وهذه مؤشرات لموجة هبوط جديدة".

وألمح الحموي إلى أنه لن يكون بإمكان الملاك الحفاظ على القيم الإيجارية المرتفعة بعد مع توافر قائمة من الخيارات المتنوعة أمام المؤجر الذي يستطيع الانتقال إلى عقارٍ أفضل وبسعر أقل.


فرص جديدة وسكان فرحون

واستفاد سكانٌ في الدولة لاسيما دبي والشارقة من هبوط قيم الإيجارات خلال المرحلة الماضية بالعثور على منازل قريبة من مقار أعمالهم أو الانتقال من الشارقة إلى دبي لتفادي فترات الازدحام المروري، كما هدأت نسبيًّا موجة ترحيل العائلات خارج الدولة.

واطلعت "الأسواق.نت" على قصص شباب وعائلات وجدت في الأزمة متنفسًا إيجاريًّا؛ حيث انتقلت عائلةٌ تستعد لاستقبال مولود جديد من عقارٍ مؤلف من غرفة وصالة إلى شقة مؤلفة من غرفتين وصالة بسعر أقل في المنطقة نفسها.

بينما استطاع شباب آخرون الإبقاء على عائلاتهم مع تدني قيم الإيجارات، فيما يفكر شبان عرب بالتفكير من جديد في المضي قدمًا في خطط الزواج التي أُجلت بسبب مشكلة الإيجارات.


take a chill pill darling

 
At Wednesday, 13 May, 2009, Anonymous Anonymous said...

CD

What does the 3 letters of the word SPA stands 4 ?

: )

 

Post a Comment

<< Home